برامج إدارة المؤسسات و الشركات ERP

هو نظام متكامل يغطي جميع الإدارات (المالي – الموارد البشرية – خدمة العملاء – التصنيع … الخ ) و هذه الأنظمة والإدارات كلها مرتبطة مع بعضها في قاعدة بيانات متكاملة

ماهو برنامج إدارة المؤسسات و الشركات ؟

يقوم بإدارة الشركات و معلومات العمل المطلوبة من خلال تحويلها إلى قاعدة بيانات عملية تفيد في اتخاذ القرارات ومراقبة أداء العمل وتحسين الإنتاجية والوصول  إلى سرعة قصوى في إنجاز الأعمال , يعد من أقوى برامج الإدارة على مستوى العالم لقدرته الكبيرة على إدارة كميات هائلة من البيانات ، أو مستوى الأمان الذي يوفره في إدارته لقواعد البيانات .

مالذي يميز ERP عن باقي الأنظمة؟

إن أهم مايميز برامج تخطيط موارد الشركات عن الأنظمة المعتادة، أنها تعمل كنظام موحد متكامل (Integrated system)، وتتصل فيما بينها كوحدة متكاملة في جميع أقسام وإدارات المؤسسة أو المنشأة. أما الأنظمة الآليةالسابقة فإنها لا تعمل كنظام موحد، فلكل إدارة نظامها المستقل عن الإدارة المجاورة لها، ويبدأ وينتهي عمل النظام في نفس الإدارة، فلا يستطيع الاتصال والتواصل والتكامل مع باقي أقسام وإدارات الشركة.

فوائد ERP للشركات والمؤسسات

تقليل التكلفة والوقت اللازم في العمليات

سرعة إكتشاف الأخطاء وإصلاحها

سهولة تغيير آلية العمل للشركة وتوسعها بسرعه

زيادة كفاءة الخدمات والسمعة

أخذ قرارات أكثر حكمة بالإعتماد على الأرقام والحسابات

توزيع آمن وتشاركي للأعمال بين أعضاء الفريق

توفير الوقت والجهد والكلف.

Z

سهولة في المراجعة والتدقيق.

h

استخراج سريع لتقارير دعم القرار.

s

تخفيض الأخطاء الناجمة عن التبادل الورقي للمهام.

إدارة الموارد المالية (Financial Management)

تحسين إنتاجية الفريق المالي وتقديم حلول مبسطة لمدراء الأعمال وتزويد المستخدمين بالمعلومات حسب الحاجة وجعل السيطرة على عملك وتحليله في الوقت الحقيقي أسهل.

ومن المتوقع أن يكون التنظيم المالي اليوم لاعبا إستراتيجيا رئيسياً في صنع القرار. وبالتالي يتطلب الوصول إلى مزيد من المعلومات في جميع أنحاء المؤسسة، وزيادة دقة التحليل، والتقارير في الوقت الحقيقي التي تؤدي إلى قرارات تجارية أفضل.

إدارة المبيعات (Sales Management)

إمكانية الاحتفاظ بمعلومات كل الزبائن القديمة  وتسريع وإغلاق أكبر عدد من الصفقات باستخدام حلول المبيعات الكاملة والمبتكرة، وتثبيت المبيعات عن طريق ERP SALES.

وعند تغيير  العميل لمجال عمله ،  يجب تغيير طريقة بيعه وفقا لذلك. ولزيادة المبيعات وتحسين الكفاءة، تتطلب المبيعات الحديثة أدوات سريعة وسهلة، وإنتاجية سريعة، وطريقة ثاقبة وتعاونية, وهذا مايقوم به ERP SALES.

إدارة سلاسل الإمداد (Supply Chain Management)

عمليات التنسيق التنظيمي والاستراتيجي لوظائف الأعمال المعتادة وتخطيط هذه الوظائف داخل الشركة و من خلال مجموعة أعمال داخل سلسلة الإمداد من أجل تحسين الأداء طويل المدى للشركات بشكل منفرد ولسلسلة التزويد ككل.

وهي مسؤلة عن إدارة تدفق البضائع والخدمات، حيث تشمل إدارة حركة نقل وتخزين المواد الخام والمنتجات النهائية والمخزون من نقطة البداية (نقطة المنشأ) إلي نقطة الإستهلاك أي وصول المنتج أو الخدمة إلي المستهلك النهائي.

إدارة الموارد البشرية (Human Resources)

تمكنك من استخدام أدوات سهلة ومخصصة لتغطية كل مايتعلق بأمور الموظفين بشكل كامل و زيادة الكفاءة التشغيلية وتجعل من السهل التواصل بين الجميع.

ميزات ERP

~

سرية المعلومات

حيث يتوفر نظام لحماية المعلومات يتفوق من الناحية البنائية على الأنطمة الأخرى للشركات المنافسة.

حجم البيانات

التعامل مع حجم كبير من البيانات يصل إلى ملايين من الميغا بايت .

دعم المستخدمين

الدعم الممتاز الذي تقدمه ERP للمستخدمين فى جميع أنحاء العالم

التجارة الإلكترونية

تعد أقوى أداه في مجال التجارة الإلكترونية وذلك بسبب التكامل الكبير مع لغة الجافا .

 خصائص يتميز بها ERP

i
تتيح قاعدة البيانات الموحدة لنظام الموارد المؤسسية انشاء عدد غير محدود من التقارير والاحصاءات والتحليلات للمؤسسة ككل أو للقطاعات والادارات المختلفة وفي وجود فريق دعم فني قوي للبرنامج يمكن تحديث هذه التقارير لتتماشى مع متطلبات الادارة المتغيرة.
l

تتميز نظم الموارد المؤسسية الكبيرة بالمرونة وإمكانية إضافة وتعديل الإعدادات الخاصة بالنظام بما يتلائم مع متطلبات العمل مع الأخذ بعين الاعتبار وجود مناطق تأسيسية في البرامج غالبا ما يصعب تعديلها أو يحتاج التعديل الى مجهود كبير ان كان التعديل بشكل جذري.

ربط جميع المعلومات الخاصة بموارد المؤسسة بحيث تسير في مجرى واحد يستطيع متخذ القرار من خلاله أن يطلع على مسار الحركات الخاصة بمؤسسته ويمكنه من معرفة وضع العمل في أي لحظة.

عادة ما يحتاج التطبيق الناجح لنظم ادارة الموارد المؤسسية الى عام كامل مع توافر مقومات النجاح من جاهزية البيانات واللوائح والاجراءات وكفاءة وحضور المستخدمين ، كما يمكن أن يتم تحسين النظام باضافات أو تعديلات بعد عامين على الاقل من اطلاقه.
h
اختصار كبير في تسجيل المعلومات بحيث تؤثر أي حركة داخل المؤسسة في أي ادارة أو منفذ بيع أو مخزن على باقي الادارات وتظهر في كافة التقارير ذات العلاقة وهو ما يعرف بالتكامل وهو من أهم خصائص أنظمة الموارد المؤسسية.